TERBARU

Kisah Rasulullah selama 3 bulan berturut-turut hanya makan Kurma dan Air

Saudaraku seiman, ujian hidup di dunia ini dengan segala kesulitannya, dengan keselamatan aqidah, keimanan dan keislaman, maka tidak akan menjadikan seorang merugi sama sekali, bahkan dialah yang beruntung. Sedangkan segala kenikmatan duniawi dengan rusaknya keimanan seseorang, maka adalah kerugian besar yang tidak ada lagi kerugian lebih parah darinya.


Jika seseorang ditimpa musibah, ditimpa suatu kesulitan ekonomi, kefaqiran atau kemiskinan, namun dia masih bisa memasak makanan meskipun satu kali dalam sehari, atau satu kali dalam dua hari, atau satu kali dalam 7 hari masih bisa memasak makanan di rumahnya, bahkan satu kali dalam sebulan yang masih bisa memasak nasi atau roti atau makanan lainnya yang masih bisa dikonsumsi, maka itu masih lah ringan dibandingkan dengan kesulitan ekonomi yang dialami oleh Rasulullah صلى الله عليه وسلم dan ahli baitnya.

Dalam hadits diriwayatkan oleh Al Imam Ahmad ibn Hanbal dan Al Imam Al Bukhariy dari sahabat bernama 'Urwah, beliau meriwayatkan dari As-Sayyidah 'Aisyah, istri Rosulullah  صلى الله عليه وسلم yang mulia, beliau 'Aisyah bercerita:

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، أَنَّهَا قَالَتْ لِعُرْوَةَ: ابْنَ أُخْتِي، إِنْ كُنَّا لَنَنْظُرُ إِلَى الْهِلَالِ ثُمَّ الْهِلَالِ ثَلَاثَةَ أَهِلَّةٍ فِي شَهْرَيْنِ، وَمَا أُوقِدَتْ فِي أَبْيَاتِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَارٌ. فَقُلْتُ: يَا خَالَةُ، مَا كَانَ يُعِيشُكُمْ؟ قَالَتِ: الْأَسْوَدَانِ؛ التَّمْرُ وَالْمَاءُ، إِلَّا أَنَّهُ قَدْ كَانَ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جِيرَانٌ مِنَ الْأَنْصَارِ، كَانَتْ لَهُمْ مَنَائِحُ، وَكَانُوا يَمْنَحُونَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَلْبَانِهِمْ فَيَسْقِينَا. رَوَاهُ البُخاريُّ وغيرُهُ

Artinya: "Wahai Putra Saudariku, sesungguhnya kami dahulu benar benar melihat hilal, kemudian hilal ke hilal, tiga bulan berturut-turut dalam dua bulan berlalu dan sama sekali tidak pernah di rumah-rumah Rasulullah ﷺ dinyalakan api pun untuk memasak." [yakni; pernah berlalu selama 3 bulan berturut-turut tidak pernah dinyalakan api di satu pun rumah Rasulullah ﷺ untuk memasak makanan.]

"Berkata 'Urwah: "Aku pun bertanya: "Wahai bibi, lalu apa sesuatu yang kalian makan untuk mempertahankan hidup kalian selama itu?!". Beliau 'Aisyah menjawah: "Al Aswaddan, dua makanan yang dapat berkahnya, yaitu kurma dan Air". (HR. Al Bukhariy dan Ahmad dan lainnya).

Rasulullah ﷺ Bersabda:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ (الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَسَنَتُهُ فَإِذَا فَارَقَ الدُّنْيَا فَارَقَ السِّجْنَ وَالسَّنَةَ) حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ ابْنُ حِبَّانَ، يَعْنِي الْمُؤْمِنَ الْكَامِلَ وَهُوَ الَّذِي يُؤَدِّي الْفَرَائِضَ وَيَجْتَنِبُ الْمَعَاصِيَ.

Maknanya: "Dunia ini bagaikan penjara bagi orang yang beriman yang bertaqwa, maka apabila dia telah meninggalkan dunia dia pun telah meninggalkan penjara dan tempat kelaparan dan bala' itu (Hadist Shahih yang diriwayatkan oleh Ibn Hibban dalam kitab Shahihnya).

yakni; dunia ini bagi orang yang bertaqwa, bagi orang yang beriman yang terus berupaya untuk menjalankan perintah Allah dan menjauhi apa apa yang Allah haramkan, dibandingkan dengan kenikmatan akhirat, maka hal dunia ini bagaikan penjara yang penuh dengan bala' dan kelaparan. Sehingga barangsiapa yang sabar dan istiqomah dalam keimanan dan keta'atan kepada Allah hingga mati, dia akan mendapatkan kenikmatan yang kekal abadi di akhirat. Kenikmatan yang tidak akan lagi diselingi kesedihan demi kesedihan, tidak seperti halnya kenikmatan di dunia yang hanya sementara dan akan punah habis serta berakhir begitu saja dengan cepatnya.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ (الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَسَنَتُهُ فَإِذَا فَارَقَ الدُّنْيَا فَارَقَ السِّجْنَ وَالسَّنَةَ) حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ ابْنُ حِبَّانَ، يَعْنِي الْمُؤْمِنَ الْكَامِلَ وَهُوَ الَّذِي يُؤَدِّي الْفَرَائِضَ وَيَجْتَنِبُ الْمَعَاصِيَ.

قَوْلُهُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ (سِجْنُ الْمُؤْمِنِ) أَيْ بِالنِّسْبَةِ لِمَا يَلْقَاهُ مِنَ النَّعِيمِ فِي الآخِرَةِ الدُّنْيَا كَالسِّجْنِ، وَقَوْلُهُ (وَسَنَتُهُ) أَيْ دَارُ جُوعٍ وَبَلاءٍ.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَجَنَّةُ الْكَافِرِ) رَوَاهُ مُسلِم وَالتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَالطَّبَرَانِيُّ وَأَبُو نُعَيْمٍ فِي الْحِلْيَةِ وَالْحَاكِمُ.

قَالَ الحافظ النَّوَوِيُّ (مَعْنَاهُ أَنَّ الْمُؤْمِنَ مَسْجُونٌ مَمْنُوعٌ فِي الدُّنْيَا مِنَ الشَّهَوَاتِ الْمُحَرَّمَةِ وَالْمَكْرُوهَةِ، مُكَلَّفٌ بِفِعْلِ الطَّاعَاتِ الشَّاقَّةِ، فَإِذَا مَاتَ اسْتَرَاحَ مِنْ هَذَا وَانْقَلَبَ إِلَى مَا أَعَدَّ اللهُ تَعَالَى لَهُ مِنَ النَّعِيمِ الدَّائِمِ وَالرَّاحَةِ الْخَالِصَةِ مِنَ النُّقْصَانِ، وَأَمَّا الْكَافِرُ فَإِنَّمَا لَهُ مِنْ ذَلِكَ مَا حَصَّلَ فِي الدُّنْيَا مَعَ قِلَّتِهِ وَتَكْدِيرِهِ بِالْمُنَغِّصَاتِ، فَإِذَا مَاتَ صَارَ إِلَى الْعَذَابِ الدَّائِمِ وَشَقَاءِ الْأَبَدِ) انْتَهَى.

وَقَالَ الْمُنَاوِيُّ (لِأَنَّهُ مَمْنُوعٌ مِنْ شَهَوَاتِهَا الْمُحَرَّمَةِ فَكَأَنَّهُ فِي سِجْنٍ، وَالْكَافِرُ عَكْسُهُ فَكَأَنَّهُ فِي جَنَّةٍ) انْتَهَى.

وَقِيلَ كَالسِّجْنِ لِلْمُؤْمِنِ فِي جَنْبِ مَا أُعِدَّ لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الثَّوَابِ وَالنَّعِيمِ الْمُقِيمِ، وَكَالْجَنَّةِ لِلْكَافِرِ فِي جَنْبِ مَا أُعِدَّ لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْعُقُوبَةِ وَالْعَذَابِ الْأَلِيمِ.

فالشأن عند الله تعالى بالإسلام، مهما كثر العمل فمن غير إسلام كمثل من يبني فوق موج البحر لا يستقر له قرار، ومهما تضاءل العمل في سبيل الله فإن كان مع الإخلاص في النية فلك الأجر عند ربك.

وأما الكافر فيجازى على أعماله الإنسانية في الدُّنيا فقط من صحة وفيرة ومال كثير وذرية وغير ذلك لأنَّ أعمال هؤلاء ينطبق عليهم قول الله فيها (مَّثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لَّا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَىٰ شَىْءٍ ذَٰلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ) سورة إبراهيم 18 وقوله تعالى (وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا) سورة النور 39، وقول الله عز وجل (وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا) سورة الفرقان 23.

الدُّنيا سجن المؤمن التقي الصالح، فيها من النكد والنعمة والكرب والفرح، أما النعيم الذي لا يعقبه كرب والصحة التي لا يعقبها مرض والشباب الذي لا يعقبه شيخوخة فهو في الجنة.

وقد ورد في الحديث (إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ نَادَى مُنَادٍ يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ، إِنَّ لَكُمْ أَنْ تَحْيَوْا فَلا تَمُوتُوا أَبَدًا، وَإِنَّ لَكُمْ أَنْ تَشِبُّوا فَلا تَهْرَمُوا أَبَدًا، وَإِنَّ لَكُمْ أَنْ تَصِحُّوا فَلا تَسْقَمُوا أَبَدًا، وَإِنَّ لَكُمْ أَنْ تَنْعَمُوا فَلا تَبْأَسُوا أَبَدًا، قَالَ فَذَلِكَ قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ (وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) [سورة الأعراف ءاية 43]).

Berita Terbaru
  • Skeleton Image
  • Skeleton Image
  • Skeleton Image
  • Skeleton Image
  • Skeleton Image
  • Skeleton Image
Posting Komentar